Студопедия

Главная страница Случайная лекция


Мы поможем в написании ваших работ!

Порталы:

БиологияВойнаГеографияИнформатикаИскусствоИсторияКультураЛингвистикаМатематикаМедицинаОхрана трудаПолитикаПравоПсихологияРелигияТехникаФизикаФилософияЭкономика



Мы поможем в написании ваших работ!




ЧАСТЬ III. 1. Глаголы со «слабыми» و или ي в качестве первого согласного корня называются «подобноправильными»

«ПОДОБНОПРАВИЛЬНЫЕ» ГЛАГОЛЫ I ПОРОДЫ

 

1. Глаголы со «слабыми» و или ي в качестве первого согласного корня называются «подобноправильными», например:

«прибывать» - وَصَلَ( -ِ ) إلى ; «быть легким» - يَسِرَ ( -َ )

У большинства «подобноправильных» глаголов в форме настоящее-будущего времени «слабый» و опускается, например:

وصل إلى - يَصِلُ إلى

У глаголов с начальным ي слабый согласный сохраняется во всех формах, например:

يَسِرَ – يَيْسَرُ ، تَيْسَرِينَ ، أَيْسَرُ

К «подобноправильным» глаголам относятся:

«поставить, положить» - وَضَعَ ( -َ )

«находить; встречать» - وَجَدَ ( -ِ )

«быть расположенным, находиться; падать» - وَقَعَ ( -َ )

«быть сиротой; осиротеть» - يَتَمَ ( -ِ )

«бодрствовать; быть бдительным» - يَقِظَ ( -َ )

СПРЯЖЕНИЕ ГЛАГОЛА وصل В НАСТОЯЩЕ-БУДУЩЕМ ВРЕМЕНИ

множественное число двойственное число единственное число род лицо
نَصِلُُ نصِلُُ أَصِلُ М., ж. 1-е
تَصِلُونَ تَصِلانِِ تَصِلُ М. 2-е
تَصِلْْنَ تَصِلانِِ تَصِلِينَ Ж. 2-е
يَصِلُونَ يَصِلانِ يَصِلُُ М. 3-е
يَصِلْْنَ تَصِلانِِ تَصِلُُ Ж. 3-е

 

ПОВЕЛИТЕЛЬНОЕ НАКЛОНЕНИЕ

множественное число двойственное число единственное число род
صِلُُوا صِلا صِلْ М.
صِلْنَ صِلا صِلِي Ж.

 

 

ОБРАЗЦЫ ДЛЯ ЧТЕНИЯ И ПЕРЕВОДА

وجدت – يجد – تقع – تقعان – نجد – يضع – يَيْسَرُ – أَيْقَظُ – تَيْتِمُ – أَيْسَرْ – ضَعْ – صِلوا – أَيْقَظُوا – وقعنا – وجدتم – يَقِظُوا – يَيْقَظُونَ - يَضَعُونَ

 

2. Причастия действительного и страдательного залогов от «подобноправильных» глаголов образуются по известным моделям:

وَصَلَ – وَاصِلٌ – مَوْصُولٌ، يَسِرَ – يَاسِرٌ – مَيْسُورٌ

Масдары, как и у других глаголов I породы, образованы по различным моделям и представлены в словаре, например:

وصل – وُصُولٌ، صِلَةٌ

يسر – يَسَرٌ، يُسْرٌ

وضع - وَضْعٌ

 

ОБРАЗЦЫ ДЛЯ ЧТЕНИЯ И ПЕРЕВОДА

موجود – واضع – واقع – موضوع – ميسور – وقوع – وَجْدٌ – صِلَةٌ – وصول- ياقظ – واجد - موصول

УПРАЖНЕНИЯ И ЗАДАНИЯ

 

1. Проспрягайте глаголы в предложениях в прошедшем и настояще-будущем времени:

وجد شارعا مطلوبا – وضع مكتبا جنب الحائط – يقظ خلال يومين

2. Измените по образцу:

 

إلى أين تصل يا ولد؟ - إلى أين تصلون يا أولاد؟

أين تضع كتابك يا طالب؟ - متي تيقظ يا ضابط؟ - ماذا تجد هنا يا رفيق؟ - لماذا تأخذ فطورك في الصباح الباكر يا ولد؟ - لماذا تقع على الارض يا طفل؟ - كيف تصل الى الجامعة يا تلميذ؟ - ماذا تقرأ خلال الدرس يا طالب؟ - متى تبدأ دراسة اللغة الإنكليزية يا رجل؟ - هل تسأل أباك عن عمله يا ولد؟ - مع من تأكل في المساء يا أخ؟ - ماذا تجدين في فصلك يا بنت؟ - الى اين تصلين يا أخت؟

 

3. Прочитайте и переведите следующие предложения:

اما هذه المدينة فتقع على شاطئ نهر دجلة – يصل وزير الثقافة الروسية الى باريس اليوم في المساء – إن هذه الدولة واقعة على شاطئ البحر الاحمر – وصلنا الى دمشق لدخول إحدى جامعاتها – وقعت البنت الصغيرة في الشارع – تقع هذه الكلية في الجامعة اللغوية - نصل الى مدرستنا بالاتوبيس – وضعت كتابي المدرسي على مكتبي – تجد في القاهرة كثيرا من الاثار التاريخية – يا طلاب! ضعوا كراساتكم على مكتبي!- عمل هذا الانسان كثيرا ويقظ يومين – يتم النبي محمد وهو طفل – يقرأ هذا الطالب باللغى العربيى بِيُسْرٍ – يَيْسَرُ لهذه البنت فَهْمُ امها الحبيبة

4. Поставьте глаголы в настояще-будущее время:

إنهم (وضع) كراسيهم وراء مكاتبهم – (وجد) الطلاب صعوبات كثيرة في دراسة اللغة العربية – إنكَ (وجد) في البلاد العربية التماثيل الجميلة الكثيرة – (يقظ) الضباط خلال خدمتهم في الجيش اياما كثيرة - اما هؤلاء التلامذة فـ(أخذ) مقاعدهم في الفصل - إنكِ (وصل) الى لبنان و(وجد) هناك معابد قديمة جدا – إن أحمد وليلى (قرأ) النصوص الصعبة بسهولة – إن ركوب السيارة (يسر) لكل الاولاد

5. Выучите новые слова и выражения:

1) мечеть 1) مَسْجِدٌ (مَسَاجِدُ)
2) дворец 2) قَصْرٌ (قُصُورٌ)
3) крепость 3) قَلْعَةٌ (قِلاعٌ)
4) великолепный, прекрасный 4) رَائِعٌ
5) эпоха; время 5) عَهْدٌ (عُهُودٌ)
6) турист 6) سَائِحٌ (سُيَّاحٌ)
7) иностранец; иностранный 7) أَجْنَبِيٌّ (أَجَانِبُ)
8) осмотр, созерцание 8) تَفَرُّجٌ على
9) привлекать внимание 9) لَفَتَ (-ِ ) نَظَرًا (أَنْظَارًا)
10) мрамор 10) رُخَامٌ
11) чудо 11) عَجِيبَةٌ (عَجَائِبُ)
12) церковь 12) كَنِيسَةٌ (كَنَائِسُ)
13) рисунок 13) رَسْمٌ (رُسُومٌ)
14) мозаика 14) فُسَيْفِسَاءُ
15) цветной, разноцветный 15) مُلَوَّنٌ
16) греческий 16) يُوَنانِيٌّ
17) римский 17) رُومَانِيٌّ

 

ЛЕКСИКО-ГРАММАТИЧЕСКИЙ КОММЕНТАРИЙ

1. Ливанский город Баальбек, постороенный финикийцами (فِينِيقِيُّونَ) , получил свое название от имени бога Балу (по-арабски Баал) بَعَلٌ .

2. Сирийский город Тадмор (تَدْمُرُ) больше известен как Пальмира, упоминание о котором имеется в ассирийских глиняных табличках, датируемых II –м тысячелетием до н.э. С XII века это мертвый город, в котором в настоящее время туристы могут увидеть руины когда-то красивейшего города древнего Востока.

3. Город Марракеш (مَرَّاكُشُ) , основанный в 1070г. берберским эмиром из династии аль-Моравидов, был раньше столицей королевства Марокко,название которого происходит от его имени.

4. Угарит (أُوغَارِيتُ) - древний город-государство в северной Финикии (на месте современной сирийской Рас-Шармы) существовал с конца III до середины II тысячелетия до н.э. и был заселен ханаанеями-угаритами. Крупный центр торговли и земледелия. Перестал существовать в начале 12 века после сильнейшего землетрясения.

5. Омейядская мечеть в Дамаске الجامع الاُمَوِيُّ) (озведена на месте византийской церкви в 705г. халифом Валидом Бен Али аль-Маликом из династии Омейядов, которые правили Арабским халифатом с 661 по 750 гг.

6. Копты – христианское население Египта, которые считаются потомками древних египтян (أَقْبَاطٌ) .

* * *

6. Переведите предложения, задайте к каждому из них специальный вопрос:

 

تلفت الاثار التاريخية في الوطن العربي أنظار السياح الاجانب – يلفت فسيفساء الجامع الاموي في دمشق انظار كل السياح العرب والاجانب – على أعلام الدول الاسلامية رموز اسلامية وهي نجمة وهلال – إن كثيرا من اعلام دول العالم ملونة- إن أهرام الجيزة هي إحدى عجائب الدنيا – في اراضي الوطن العربي كثير من العجائب – بعض المعابد القديمة في الدول العربية من الرخام – ترجع بعض الاثار إلى عهود بعيدة – نجد على حائط هذا المعبد رسوم الآلهة الرومانية – قاموا ببناء هذه القصور الرائعة في عهد الملوك العُظَمَاء

7. Заполните пропуски соответствующими слитными местоимениями:

إن البلاد العربية مشهورة بأثار... التاريخية الرائعة – اما السد العالي فقاموا ببناء... في القرن الماضي – اما القلاع السورية فنجد... في الاماكن الكثيرة – هل وجدت رسوما ملونة في المعابد القديمة وعلى حيطان...؟ - اما السياح المسلمون فتلفت أنظار... هنا وهناك المساجد والجوامع الرائعة – اما نهر الفرات فتقع على شواطئ... مدن كثيرة - نصل الى هاتين المدينتين للتفرج على أثار... المختلفة – ييقظ هؤلاء الضباط الممتازون خلال خدمة... الصعبة – إننا وضعنا هذه الجرائد على مكاتب... في القصل – ياخذ هؤلاء الإخوة فطورهم في بيت أم...

8. Поставьте слова, данные в скобках, в форму множественного числа:

في كل الدول العربية كثير من (قصر، مسجد ، معبد، قلعة) الرائعة – تلفت في القاهرة أنظار (سائح أجنبي) الجامع الازهر – الى جانب (جامع) الجميلة تجد في دمشق (كنيسة) الرائعة – على حيطان هذه البيوت (رسم) ملونة جميلة – إن هرم خوفو إحدى (عجيبة) الدنيا – وصلنا الى لبنان للتفرج على (تمثال) الكثيرة – ترجع الاثار التاريخية في الاراضي العربية الى (عهد) مختلفة – بين (رمز) الإسلامية نجمة وهلال – في (علم) الدول العربية (لون) مختلفة

9. Заполните пропуски словом أخ в нужной форме:

أين ... كِ يا ليلى؟ - دخل ... ها الكبير جامعة دمشق هذه السنة – ذهبنا مع ... ه الى دار الكتب – وصل... زينب مع ... ي الى مدينة بعلبك للتفرج على اثارها – ان...هما الان مهندس كبير في معمل القطن – سالتُ ... ها عن كنائس دمشق الجميلة - لفت فسيفساء هذا الجامع نظر... نا كريم – وجد... ه الصغير رسوما رائعة على حائط القصر القديم - إن ... كَ يقظ يومين ودرس هذه المادة الدراسية الصعبة – قرأنا مقالة ... كِ في جريدة "أنباء موسكو"

10. Составьте альтернативные вопросы по образцу:

أ من ليبيا هو أم من سوريا؟

أ كبير أنت أم صغير؟

هذا (قصر \ معبد) – هو (فنان \ موظف) – هذه (سيارة الاستاذ \ سيارة المهندس)- هن (طالبات \ استاذات) – هذا القلم لـ( محمد \ زينب) – أنتم من ( البحرين \ سلطنة عمان) – هذا المسجد (قديم \ حديث) – هذا (فسيفساء \ رسم ملون) – هذا الانسان (اجنبي \ عربي) – وصل الى (مراكش \ بعلبك) – لفت أنظارها (قلعة قديمة \ قصر رائع) – هذه الاثار من عهد (فراعنة \ بلاد الرافدين) – أنت (عامل \ طالب)

 

11. Поставьте слова, данные в скобках, в нужную форму:

 

في جمهورية مصر العربية مدن (اثري ، كثير) – وصل الى سوريا السياح (أجنبي) للتفرج على أثارها – هاتان المدينتان (واقع) على شاطئ البحر – في المدن العربية كثير من (مسجد و جامع) القديمة – يلفت نظري في هذا المعبد رسوما (ملون) رائعة – هؤلاء الكتاب كلهم (مشهور) – ان هذه الجمل (مكتوب) على السبورة بالطباشير – اما هذان الولدان فهما (تلميذ صغير) – ان هذا الكلام (مفهوم) لكل الطلاب

 

12. Подготовьте чтение и перевод текста:

 

الاثار التاريخية في الوطن العربي

كما هو معروف الوطن العربي مشهور باثارها التاريخية وبعضها قديمة جدا.

نجد في الدول العربية الجوامع والمساجد القديمة والقصور الرخامية والقلاع والجسور الرائعة والكنائس والفسيفساء والرسوم الملونة من مختلف العهود التاريخية وبينها اليوناني والروماني والقبطي والاسلامي.

يصل الى البلاد العربية السياح العرب والاجانب للتفرج على هذه الاثار في كثير من المدن التاريخية الجميلة. يلفت انظارهؤلاء السياح في مصر مثلا الاهرام في الجيزة وهي احدى عجائب الدنيا، قاموا ببنائها في عهد الفراعنة القُدَمَاء. وجنب الاهرام نجد التمثال العظيم وهو ابو الهول.

اما سوريا فهناك كثير من الجوامع والقلاع القديمة الجميلة وهي ترجع الى العهود البعيدة. ان سوريا مشهورة مثلا بقلعة الحصن والجامع الاموي.

اما لبنان ففي هذا البلد العربي الجميل معابد رائعة مثل معبد جُوبِيتِيرْ. ونجد على حِيطَانِها (حائط) رسوم الآلهة الرومانية.

بين المدن العربية التاريخية المعروفة في العالم كله تَدْمُرُ وأُوغارِيت في سوريا وبَابِل في العراق ومَرّاكُش في المغرب وبَعَلْبَك في لبنان والمدن الاخرى.

كل ذلك يلفت انظار السياح وهم يصلون الى الوطن العربي للتفرج عليها.

 

13. Дайте ответы на следующие вопросы:

 

1) هل الوطن العربي غني باثاره التاريخية؟ 2) ماذا يلفت انظار السياح من تلك الاثار والتماثيل؟ 3) ترجع هذه الاثار الى اية عهود تاريخية؟ 4) ما هي أثار مصر الرائعة؟ 5) ماذا نجد في سوريا من الاثار الجميلة؟ 6) بماذا يلفت لبنان انظار السياح العرب والاجانب؟ 7) ما هي معابد الوطن العربي؟ 8) أسماء من بين الفراعنة المصريين عرفتم؟ 9) هل من الميسور التفرج على الاثار التاريخية القديمة؟ 10) تصل يومًا الى الدول العربية للتفرج على اية اثار تاريخية؟

14. Переведите на арабский язык:

Прекрасные храмы и дворцы – много памятников старины – древняя цивилизация – египетские фараоны – стены, украшенные цветными рисунками – одно из чудес света – иностранные туристы – осмотр мечетей и церквей – исторические города Пальмира и Баальбек – превосходная цветная мозаика – мечть аль-Азхар и Омейядская мечеть – в прошлом веке – в эпоху фараона Хеопса – Сфинкс и пирамиды Гизы – во целом мире

 

 

 

 


<== предыдущая страница | следующая страница ==>
ЧАСТЬ II | ЧАСТЬ IV. «Пустыми» называются глаголы, второй корневой согласный которых является «слабым», например: «совершать что-либо» قَامَ

Дата добавления: 2015-06-30; просмотров: 356; Нарушение авторских прав




Мы поможем в написании ваших работ!
lektsiopedia.org - Лекциопедия - 2013 год. | Страница сгенерирована за: 0.01 сек.